Dodo World
أهلا وسهلا بكِ عزيزتى الزائرة
ستجدى بإذن الله أفضل صحبة طيبة
نرجو التسجيل
Dodo World
أهلا وسهلا بكِ عزيزتى الزائرة
ستجدى بإذن الله أفضل صحبة طيبة
نرجو التسجيل
Dodo World
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

Dodo World

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول
سجّلى من فضلك
















بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع المميزة

المواضيع الأخيرة
» طريقة عمل البان كيك
مبادئ وفنيات التفصيل والخياطة  Icon_minitimeالخميس أكتوبر 02, 2014 6:28 am من طرف Admin

» نكتة لذيذة
مبادئ وفنيات التفصيل والخياطة  Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2014 9:57 am من طرف Admin

» أصابع البطاطس المشوية
مبادئ وفنيات التفصيل والخياطة  Icon_minitimeالثلاثاء سبتمبر 30, 2014 5:58 am من طرف Admin

» برجر الدجاج ... نجلاء الشرشابى على قد الايد
مبادئ وفنيات التفصيل والخياطة  Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 29, 2014 8:28 am من طرف Admin

» الخروب البارد ( على قد الايد نجلاء الشرشابى )
مبادئ وفنيات التفصيل والخياطة  Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 29, 2014 8:27 am من طرف Admin

» ليمون مخلل بالعصفر نجلاء الشرشابى
مبادئ وفنيات التفصيل والخياطة  Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 29, 2014 8:24 am من طرف Admin

» قرص بالشمر و الينسون ...( نجلاء الشرشابى على قد الايد )
مبادئ وفنيات التفصيل والخياطة  Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 29, 2014 8:23 am من طرف Admin

» مخلل زيتون اخضر بالعصفر الشيف نجلاء الشرشابى
مبادئ وفنيات التفصيل والخياطة  Icon_minitimeالإثنين سبتمبر 29, 2014 8:20 am من طرف Admin

» حواوشى إسكندرانى .... الشيف نجلاء الشرشابى
مبادئ وفنيات التفصيل والخياطة  Icon_minitimeالأربعاء سبتمبر 24, 2014 1:05 am من طرف Admin

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى
Admin
مبادئ وفنيات التفصيل والخياطة  Vote_lcapمبادئ وفنيات التفصيل والخياطة  Voting_barمبادئ وفنيات التفصيل والخياطة  Vote_rcap 
التبادل الاعلاني

انشاء منتدى مجاني




 

 مبادئ وفنيات التفصيل والخياطة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
مديرة الموقع
مديرة الموقع



عدد المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 11/12/2013

مبادئ وفنيات التفصيل والخياطة  Empty
مُساهمةموضوع: مبادئ وفنيات التفصيل والخياطة    مبادئ وفنيات التفصيل والخياطة  Icon_minitimeالأربعاء ديسمبر 18, 2013 1:20 pm



بسم الله الرحمن الرحيم 


أولاً: الفرق بين التفصيل والخياطة.

ثانياً:التفصيل ويشمل

1- اختيار الموديل.
2- الأدوات اللازمة للتفصيل.
3- المقاسات الأساسية وكيفية أخذها مع جدول المقاسات العالمية.
4- البترون.

ثالثاُ: الخياطة وتشمل:
1- الأقمشة وأنواعها.
2- اختبارات القماش.
3- أدوات الخياطة.
4- ماكينة الخياطة.
5- كيفية إعداد القماش للعمل.
6- كيفية تثبيت البترون على القماش.
7- كيفية أخذ علامات القص.
8- طريقة القص.
9- كيفية أخذ علامات الخياطة.
01- التسريج والتمكين وتركيب أجزاء الموديل.
11- الكي.

رابعاً: التشطيب ويشمل:
1- الطرق البسيطة لتشطيب الحواف أو الحواشي.
2- كيفية تركيب المرد.
3- كيفية تركيب السحاب (السوسته)
4- كيفية تركيب الكمر.
5- كيفية تركيب الكولة.
6- كيفية استخدام شريط الفازلين.
7- كيفية تركيب البييه.
8- طريقة عمل العروة يدوياً.
9- طريقة عمل وردة بالقماش.

خامساً: الملحق:
1 ـ قاموس الخياطة والتفصيل باللغتين الإنجليزية والفرنسية.
2 ـ اطرحي أي سؤال في مجال التفصيل والخياطة واحصلي على جواب من أميرات مملكة المرأة.
3 ـ نماذج مصورة لبعض مشروعات الخياطة.
4 ـ تعرفي على طريقة رسم البترون على القماش مباشرة.

أولاً: الفرق بين التفصيل والخياطة:
يخلط الكثيرون بين المقصود بالتفصيل والخياطة ويلاحظ دائماً وجود المصطلحين معاً على كثير من الكتب التي تتناول هذا المجال، وورود الكلمتين معاً على صيغة العطف يشير إلى وجود علاقة وطيدة بينهما إذ انهما مكملان لبعضهما فكلاهما فن من الفنون غير انهما يختلفان من حيث المعنى :
فكلمة التفصيل هي في فن من الفنون يشمل على تصميم الأزياء و كيفية اختيار الموديلات المناسبة لكل جسم وبشرة، وطرق رسم البترون وإنزال الموديل عليه وتشريح البترون إلى غير ذلك من الأمور الفنية القائمة في جزء كبير منها على الرسم والقدرة على الابتكار والإبداع ، ولذا يمكن وصف التفصيل على انه علم وفن.
وهناك من يفرق بين التصميم والتفصيل على اعتبار أن التصميم هو عملية الإبداع والخلق والتفكير التي تنطلق من اختيار الموديل ومن ثم رسم الباترون وتنتهي باست***ج الموديل، أما التفصيل فيبدأ من تدبيس الباترون إلى قصه وتجميع القطع بالدبابيس.
أما الخياطة فهي فن تشير إلى أشغال الإبرة أو بمعني أدق كل أوجه التعامل مع القماش من قص وتعليم وخياطة وأحياناً يدخل فيها التطريز.
ومع ذلك فالخط الفاصل بين التفصيل والخياطة هو خط رفيع جداً، وقد تختلف الرؤى حول الخطوات التي تدخل ضمن التفصيل أو التي تدخل ضمن الخياطة، فقد يرى البعض إدخال خطوة تثبيت البترون على القماش والقص والتعليم والتدبيس ضمن خطوات التفصيل، وقد يرى البعض الآخر إدخالها ضمن خطوات الخياطة، ولتسهيل العمل يمكن النظر إلى الأمر على أنه سلسة من الخطوات المتتابعة التي تبدأ باختيار الموديل وتنتهي بإ***ج القطعة، والتقسيم الذي يقوم عليه الموضوع هو للترتيب ومحاولة التبسيط قدر الإمكان.



ثالثاً: المقاسات الأساسية وكيفية أخذها مع جدول المقاسات العالمية:
يعد أخذ المقاسات من أهم الخطوات وعنصر من أهم العناصر في إنجاح عملية التفصيل والخياطة
والمقاسات الأساسية التي لابد من أخذها تشمل:
1 ـ محيط الصدر :
هو المحيط الدائري للجسم عند منطقة الصدر ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس فوق عظمتي اللوح ثم تحت الإبط ثم فوق أعلى نقطة في الصدر مع عدم شد الشريط أو إرخائه .
2 ـ محيط الخصر ( الوسط ) :
هو المحيط الدائري حول الخصر ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس مضبوطاً حول أدق جزء في الخصر .
3 ـ محيط الأرداف ( أكبر حجم ) :
هو المحيط الدائري الذي يحيط بالأرداف ، ويؤخذ بتمرير شريط القياس حول الجسم عند منطقتي الأرداف والبطن .
4 ـ طول الظهر : هو المسافة بين الفقرة السفلية للرقبة من الخلف إلى الخصر ، ويستحسن استخدام شريط من القماش رفيع على هيئة حزام رفيع حول الوسط لتحديد مكانه .
5 ـ الطول الكلي :
هو الطول الكلي للقطعة المراد تفصيلها ، ويؤخذ بوضع شريط القياس من الفقرة السفلية للرقبة ويمد إلى الخصر ويثبت عليه ثم يمد باقي الشريط إلى الطول المطلوب .
6 ـ طول الصدر : يؤخذ من بداية نقطة التقاء الصدر بالكتف من الأمام إلى الخصر ماراً بأعلى منطقة في الصدر .
7 ـ طول الجنب هو المسافة التي تبدأ من محيط الخصر حتى محيط الأرداف ، ويؤخذ على الجنب و عادةً يتراوح بين 18 : 20 سم في المتوسط
[
المقاسات المساعدة :
1 ـ عرض الظهر : هو المسافة بين نقطتي اتصال الذراعين بالجسم من الخلف .
2 ـ عرض الصدر : هو المسافة بين نقطتي اتصال الذراعين بالجسم من الأمام .
3 ـ طول الكتف : عبارة عن المسافة بين نقطة التقاء الرقبة بالكتف حتى نهاية عظام الكتف واتصاله بالذراع .
4 ـ محيط الرقبة : هو المحيط الدائري لقاعدة الرقبة ( أي عند اتصال الرقبة بالجسم )


جدول المقاسات المعترف به عالمياً:




رابعاً: البترون:
إن كلمة البترون هي كلمة مشتقة من الكلمة الإنجليزية pattern أي نموذج، فالباترون هو النموذج أو التصميم المستخدم في تنفيذ قطعة الملابس المراد إنجازها، وهذا يشير إلى اختلاف البترون من شخص لآخر بناءً على شكل الجسم نفسه، كما يختلف أيضاً باختلاف شكل الموديل، مع ذلك يتردد كثيراً ذكر مصطلح البترون الأساسي ويشار إلى ضرورة التعرف عليه وفهم خطوطه، فما هو المقصود إذن بالباترون الأساسي؟ وما الفرق بينه وبين البترون النهائي؟
وببساطه شديدة يمكن القول بأن البترون الأساسي هو الأساس أو القاعدة التي يبنى عليها أي موديل، فعملية رسم البترون الأساسي تشبه عملية رسم الجسم نفسه على الورق ومن ثم تأتي خطوة رسم الموديل عليه ، ولهذا يلاحظ كثيراً أنك قد تضطرين لرسم البترون الأساسي كاملاً لتصلي في النهاية إلى رسم فستان بدون حمالات مثلاً مع أنك رسمتً الكتفين وحردتي الإبط والرقبة، وهذا لأنك قمتي في البداية برسم الجسم ثم رسمتِ عليه الموديل وهو ما نسميه خطوة إنزال الموديل على البترون.
وإنزال الموديل لا يعني سوى إضافة التعديلات للباترون الأساسي ، ولكي تتمكني من إنزال أي موديل على البترون فعليكِ أولاً أن تكوني واعية لماهية كل خط ترسمينه على البترون الأساسي ، وأن تكوني قادرة على تخيل مكان هذا الخط على الجسم، ويمكنك الاستعانة بالما***ان في هذه المرحلة لمحاولة فهم خطوط البترون، ثم يكون عليكِ بعد ذلك أن تحسني اختيار البترون الأساسي الذي ستستخدمينه ، فقد تكوني بحاجة إلى رسم باترون أساسي يوفر لكِ بنسة صدر يمكن تصريفها في شكل معين لتنفيذ الموديل، وقد يكون الموديل المراد تنفيذه سهلاً لدرجة أنك لا تحتاجي سوى باترون بسيط لا يشتمل على بنسة صدر وهكذا .
ومع ذلك فالقاعدة الأساسية التي يجب وضعها في الحسبان هي أن النجاح في فهم البترون الأساسي وإنزال الموديل عليه تحتاج إلى المرونة في التفكير قبل كل شيء، فالتصميم ليس علم جامد ن وعلى الرغم من وجود بعض القواعد الثابتة إلا أن أصل ثبوت هذه القواعد هو أنها مجرد أفكار تم تجريبها واختبارها من قبل متخصصين ومن ثم فتحولها إلى قاعدة ليس إلا تسهيلاً للوقت والجهد، وأنت لكِ مطلق الحرية في إعادة تجريبها واختبارها، وعليكِ إذا ما تعرضتِ لإحدى هذه القواعد أن تسألي نفسك عن معناها وتفسيرها لكي تتمكني بعد ذلك من التعامل معها بمرونة ويسر خاصة أن بعض الخطوات المتعارف عليها في التصميم قد تضطرين إلى كسرها أحياناً لتنفيذ موديل معين، ولن تتمكني من ذلك مادمتِ غير واعية لأصل تلك الخطوات أو القواعد.
وفيما يلي نعرض عليكِ عدد من شروحات الباترونات الأساسية مرفقة ببعض الموديلات المشروحة لتساعدك على استيعاب ما قلنا سابقاً:
فنيات البترون
باترون الجلباب أو الجلابية أو فستان..الشرح مرسوم
الباترونات الأساسية ل: البلوزة:التنورة:البنطلون :الأطفال:شرح البترون مع موديلات مشروحة
باترون الأمام والخلف معاً بدون بنسة صدر
رسم باترون التنورة الأمام والخلف معاً مع عدة موديلات مشروحة
موسوعة التفصيل
أشكال جديدة لتصريف بنسة الصدر وطريقة خياطة ملابس الصباح
طريقة رسم باترون حمالة الصدر (السنتيان) وإكماله لعمل قميص نوم بسيط
طريقة رسم البترون الأساسي للياقة (الكولة أو القبة)
باترون الأطفال
البترون الأساسي للكم
طريقة رسم باترون الكم الرجلان
وهذا موضوع خاص يشرح البنسة فارجوا منكِ الإطلاع عليه ومحاولة فهمه:
البنسة مفهومها،أنواعها،تصريفها،التعامل معها
ومما سبق يتضح أن البترون ليس حكراً على الملابس فقط وإنما أي شي تردين تنفيذه يمكن أن تصنعي له باترون يوفر لك الدقة ويقلل نسبة الخطأ، كما أن بداية أي مشروع تكون مع رسم باترون أساسي فيه كل القواعد اللازمة بمقاسات دقيقة لننتهي بباترون من ابتكارنا ومن أفكارنا يناسب الموديل الذي اخترناه

ثالثاُ: الخياطة:
1 ـ الأقمشة وأنواعها:
]يعد القماش هو المادة الخام التي يتم التعامل معها أثناء التفصيل والخياطة لتحويلها في النهاية إلى ثوب يمكن ارتداؤه، ومن هنا كانت هناك ضرورة ملحة للتعرف على أنواع الأقمشة عند الحديث عن الخياطة بصفة خاصة.
و تتكون الأقمشة من خيوط طولية تتقاطع مع خيوط عرضية لتكون النسيج وتسمى بالألياف ومن هنا تنقسم الأقمشة حسب مصدرها الى الياف تؤخذ من مصدر طبيعي مثل :
القطن ـ الحرير الطبيعي ـ الصوف الكتان ( التيل )
ألياف تؤخذ من مصدر صناعي مثل :
الرايون ـ الأكريلك ـ الداكرون ـ النايلون
وهناك الياف صناعية خالصة مثل البوليستر وألياف نصف صناعية او مخلوطة مثل التترون
الأسماء التجارية للأقمشة :
توجد في الأسواق أقمشة متعددة بعضها طبيعي وبعضها صناعي وتباع تحت اسماء مختلفة
المجموعة الأولى :
قطن ـ حرير طبيعي ـ فوال او ويل ـ كتان ـ ساتان ـ كريب ( جورجيت )
جميعا تشترك في صفات واحدة وتميز بالنعومة وسهولة إحتكاكها بالجسم وتشربها للعرق



المجموعة الثانية :
ترجال ـ داكرون تريفيرا ـ شيفون
جميعها تنتسب الى فئة الألياف الصناعية الخالصة وتسمى تجارياً بأقمشة البوليستر وتجمعها صفات واحدة كالمتانة ومقاومة التجعد والكرمشة والانكماش كذلك تتميز بالمعان وتعدد الألوان
المجموعة الثالثة :
صوف ـ قطن ـ مخمل ـ اكريلك ـ نايلون
بعضها طبيعي وبعضها صناعي وتربطها صفة واحدة هي الاحتفاظ بالحرارة

2 ـ اختبارات القماش:
تختلف الأقمشة تبعاً لخصائصها وقدراتها كقابليتها للانكماش أو ثبوت صبغتها اللونية وحاجتها للكي وغير ذلك، ومن هنا كانت أهمية التعرف على خصائص وسمات القماش المستخدم قبل التعامل معه حيث أن هناك مجموعة من الاختبارات التي يجب عليكِ القيام بها قبل البدء في التعامل مع القماش وأهم هذه الاختبارات ما يلي:
اختبار انكماش القماش:
-قصي قطعة من القماش الذي سوف تستخدمينه للتجربة على شكل مربع حوالي 20 سنتيمتر مربع وقومي برسم خط بالمارك على بعد مثلا 3 سنتيمتر من البورسل من كل جهة من القماشة المربعة
2-ضعي المكواة البخارية على القطعة وانتظري دقيقة ثم كرري وضع المكواة مرتين أو ثلاث على القماشة ثم اتركي قطعة القماش كي تجف لمدة ساعة ويتطلب الصوف السميك وقماش البردين 4 ساعات كي يجف حيث انهما يحتفظان بالرطوبة
3-قيسي جانبي قطعة القماش بعد التجفيف وقارني تلك القياسات بالقياسات الأصلية ومن خلال النتيجة
ستعرفين ما إذا كان القماش يتطلب إجراء كي بالبخار قبل الخياطة أم لا فمن الممكن أن تجدي قياس قطعة القماش قد قل عن الأول .

اختبار تفزر الخياطة:
تفزر الخياطة يعني تباعد الخيوط في النسيج بعد خياطته ويحدث ذلك عندما تتعرض الخياطة للشد تنفصل الخيوط من على الجانبين وتنفلت من الخياطة والسبيل السريع لاختبار ما إذا كانت الخياطة ستتفزر أم لا هي أن تمسكي بقطعة من القماش على أن يكون برسل القماش متجها راسيا وضعي الإبهام والإصبع الأوسط من نفس اليد معا على كلا الجانبين من القماش وشديه إذا لم تعد الخيوط إلى حالتها الأصلية فينبغي استخدام شريط فازلين من النوع القابل للكي لتقوية الخياطة.
وعلى كلً فعليكي بعد ان تختاري القماش المناسب للمشروع الذي سوف تقومين بإنجازه ان تحددي عدد الامتار المطلوبة من القماش، وهنا تجدر الإشارة إلى أن ما يعرف بعروض القماش وخط البرسل:
وبالنسبة لعروض القماش فيقصد بها العرض الثابت للقماش والذي لا يختلف باختلاف عدد الأمتار التي يتم قصها من ثوب القماش، فهناك ما يعرف بقماش عرض واحد، حيث يكون عرض الثوب ـ أي ارتفاع الاسطوانة التي يلف حولها القماش في محلات الأقمشة ـ 90سم، وهناك قماش يعرف بأن عرضه عرضين، حيث يصل عرضه إلى 15 أو 180سم.
أما عن خط البرسل فهو ذلك الخط الموجود على جانبي القماش الغير مقصوص أي الجانب الملتف على قمة الاسطوانة التي يلف حولها القماش في الماحيلات، ويتميز خط البرسل بعد قابليته للتنسل ،كما أنه عادة ما يكون مثقب ونظيف.
وفيما يتعلق بتحديد عدد الأمتار اللازمة للقماش فيتم ذلك طبقاً لأطوال أجزاء الباترون، وطبقاً لعرض القماش المختار،كما يجب إضافة مقدار الزيادات المطلوبة للخياطة والأطوال وثنية الذيل ، وعند استخدام القماش المقلم أو المربعات لابد من زيادة عدد الأمتار المطلوبة نظراً لضرورة مراعاة أشكال النقوش الموجودة على القماش، كما يجب الحذر عند تحديد عدد الأمتار اللازمة من القماش المخملي أو القماش ذو اللمعة من جانب واحد.

ـ أدوات الخياطة:
المقص:
المقص الكبير :
هو مقص كبير الحجم ذو يدين واحدة منها ذات فتحة ضيقة ، وذلك لإصبع الإبهام ، أما اليد الأخرى فيوضع فيها إصبعان او ثلاثة . وتكون السبابة أسفل اليد الكبيرة للمقص ، ليساعد ذلك في السيطرة على قبضة المقص ، وتفضل عادةً المقصات ذات الأيدي المتينة على شكل زاوية لأنها تمكن من قص القماش بسهولة ، ويشترط في المقص أن يكون ذا سلاح طويل حتى يساعد على
القص في خطوط مستقيمة .


المقص الصغير : هو مقص ذو سلاح صغير أخف و***ً وأصغر حجماً من مقصات التفصيل ، ويتراوح طوله عادةً بين 12سم ، 15سم تقريباً وهو يستعمل في قطع
الخيط وعملية تنظيف الخياطات وشق العراوي وعمل المنحنيات والأشغال الدقيقة ، ويستحسن أن يكون ذا سلاحين أحدهما عريض والآخر رفيع .
والوضع الصحيح لقبضة اليد عند استعماله أن يكون السلاح العريض إلى أعلى ، والرفيع إلى أسفل

المقص الشرشر ( السورفليه ) :

يستعمل هذا المقص في الأقمشة السريعة التنسيل ، وفي أطراف الخياطات الداخلية ويلاحظ أن القص بهذا المقص ينتج خطوطاً مشرشرة عند الحافة ، ولهذا يفضل استعماله عند قص الأقمشة الثقيلة أو السميكة النسيج
المقص الكهربائي :

ويستعمل هذا المقص لقص طبقات كثيرة من الأقمشة إحداها فوق الأخرى , وهذا النوع تستعمله المصانع ، وهو من الصلب ويعمل بالكهرباء .
عجلة ( عجلة مسننة لأخذ العلامات ) :

وتستعمل هذه الآلة في عمل العلامات على القماش بعد وضع النموذج الورقي عليه ، وذلك بإمرارها حوله لتحديد العلامات ، ولا يستعمل الروليت الا للأقمشة القطنية وبعض الأقمشة الحريرية وتستعمل بخفة في حالة الأقمشة الحريرية ، وللمحافظة على طاولة القص من الروليت لأن أسنانه حادة وتترك أثراً على الخشب نقوم بتغطية الطاولة بورق مقوى لحمايتها من أسنانه ، كذلك للمحافظة على الروليت
توضع نقطة من الزيت على المسمار الذي في وسطه من حين للآخر .
الطباشير ( المارك ) :

توجد منه أنواع ، ويكون عادة إما بشكل مستدير ‘ وإما على شكل قلم رصاص ، وهو يصنع من الشمع أو الصلصال ويستحسن استعمال النوع المصنوع من الصلصال لأن مادته يمكن ازالتها بسهولة ، أما النوع المصنوع من الشمع فقد يترك أثراً دهنياً عند استعماله ، أما إذا استعمل مع الأقمشة الصوفية فيمكن إزالة أثر الشمع بالمكواة الساخنة ، كما يجب تجنب استعمال الألوان الغامقة ، وأسلم الطرق
هي استعمال الطباشير البيضاء فإذا استعمل الطباشير الملون يجب تجربته في قطعة من القماش قبل استعماله
ورق الكربون :
هذا النوع من الورق ذو ألوان مختلفة يستعمل لأخذ العلامات حول الباترون فوق النسيج بواسطة الروليت وأفضل أنواع هذا الورق هو الكربون الأبيض .
الإبر :

يجب اختيار الإبر المصنوعة من الصلب ذات السن المدبب والثقب الجيد الشطف والإبر التي تستعمل في الخياطة يجب أن تكون طويلة نوعاً ما وذات ثقب طويل بيضاوي الشكل .
ولها أحجام مختلفة وأرقام متعددة ، وتدل الأرقام الصغيرة على كبر حجم الإبرة أما الأرقام الكبيرة ( بعد رقم 9 ) فتدل على صغر حجم الإبرة ودقتها .وبفضل الإبرة رقم 9 للخياطة .
وتحفظ الإبر عادةً في أكياس من ورق يقي الإبر من الصدأ .
الدبابيس :

يجب أن يكون الاختيار من النوع المتين الرفيع الجيد الشطف ، وأن تكون ذات طول مناسب ، ومنوعة من الصلب حتى لا تصدأ فتترك أثراً في القماش عند الاستعمال ، وخاصة في الأقمشة الحريرية والألوان الفاتحة .
الكشتبان ( القمع ) :

إن الكشتبان الملائم للإصبع الأوسط لليد اليمنى ، ويتوقف عليه نجاح عملية الخياطة والأشغال فهو يساعد على سهولة وسرعة الخياطة ويحافظ على الأصابع من وخز الإبر .
ويصنع من المعدن او البلاستك ، ويفضل النوع المعدني ذو التجعيدات المناسبة لطرف الإبرة الخلفي والقاس المناسب هو الذي لا يتزحزح او يخنق الإصبع ، ولا بد أن يصل به الكشتبان عند لبسه إلى طرف الإصبع دون ضغط .
الدباسة :
هي من الأدوات التي تسهل العمل كم تستعمل لتثبيت الدبابيس ، مغطاة بنسيج من القطيفة او الإسفنج .
خيط السراجة :

يستعمل للسراجة نوع خاص من الخيط ، ويفضل منه ما كان رخيصاً ناعم الملمس ويستحسن أن يستعمل في عملية السراجة بواقي بكرات الخيط الملون التي تخلفت من أي خياطات أخرى ، مع عدم استعمال اللون الأسود وخاصة في الأقمشة ذات الألوان الفاتحة .


ملقط يستخدم لسحب الاستك
لفتح الخياطات والعراوي

مقص الخيوط

مقص للحالات الصعبة مثل هذه
يتركب في المكنه للتطريز


ويدخل ضمن أدوات الخياطة أدوات الإقفال و يجب اختيار هذه الأدوات بحيث تناسب مع الثوب أو تبرز عليه ، ويمكن أن يكون لها دور تزيني وعملي في آن واحد ، وتشمل أدوات الإقفال:
أ ـ الأزرار:

1 ـ الأزرار ذات الثقبين أو الأربعة ثقوب شائعة الاستعمال ، وتستخدم للأغراض العامة .
2 ـ الزر ذو الحلقة يثبت بالقماش بواسطة الحلقة
3 ـ الأزرار الملبسة أو المكبوسة يمكن أن تغلف بالقماش الذي تستعملينه بغية الحصول على لون متناسق .
ب ـ الربطة المفصلية : تتكون من عصا وحلقة اضافة إلى كالون من الجلد وتستعمل على المواضع المتراكبة .
ج ـ الكبسولة : أداة إقفال داخلية خاصة بالأماكن التي لا يسلط عليها ضغط شديد مثل أساور الأكمام .

د ـ السحابات :

للسحابات أسنان معدنية أو بلاستيكية من البوليستر أو النايلون موصول بشريط منسوج . يتوفر النوعان بأوزان عامة الاستعمال والسحابات ذات الملف خفيفة الوزن وأكثر مرونة ومضادة للحرارة والصدأ أما السحابات المعدنية فتتواجد بأوزان أثقل وتخصص للأقمشة الثقيلة وثياب الرياضة
- سحابات البوليستر العامة : تناسب الأقمشة على اختلاف أوزانها وتخاط على التنانير والبنطلونات والفساتين وأغراض التزيين المنزلية .
- السحابات المعدنية العامة : قوية ومتينة تناسب ثياب الرياضة اضافة إلى البنطلونات والتنانير والفساتين
- سحابات الجينز النحاسية: هي سحابات معدنية مكبوسة ومقفلة عند نهايتها ومصممة للجنز وثياب العمل والثياب غير الرسمية المخيطة بأقمشة متوسطة إلى ثقيلة الوزن .
- السحابات المعدنية الفاصلة : تتوفر بأوزان تتراوح بين المتوسطة والثقيلة وتستعمل في الجاكيتات وثياب الرياضة وللسحابات الفاصلة العكوسة لسان على وجهها وآخر على ظهرها .
- السحابات البلاستيكية الفاصلة : خفيفة الوزن ولكنها قوية ومتينة ومصممة بشكل أكثر انتفاخاً من غيرها كي تشكل مظهراً مالساً مستقيماً شكلها التزيني يلائم ثياب التزلج وثياب النزهات .
- سحابات الباركا : عبارة عن سحابات البلاستيكية فاصلة مزودة بزلاقتين كي يتسنى فتحها من الأعلى ومن الأسفل .

ـ ماكينة الخياطة:

تعد ماكينة الخياطة هي الأداة الأكثر اهمية وبروزاً من أدوات الخياطة، وماكينة الحياكة متعددة الأنواع والأشكال ، ومنها ما يدور باليد ومنها ما يدار بالقدم وجميعها تقوم بتعمل غرزة النباتة العادية، وهناك أنواع تعمل غرز التطريز كما تعمل العراوي وتركيب الأزرار بالإضافة إلى الغرزة العادية، ولإتقان استعمال ماكينة الحياكة بمهارة ينبغي عليكِ التدريب على كافة استخداماتها ، والتعرف بداية على أجزائها وكيفية صيانتها.
والصور التالية توضح لكِ بعض أشكال ماكينات الخياطة:




أما عن الأجزاء الرئيسة للماكينة فهي :

الجزء العلوي :
1-العجلة : إلى اليمين وهي الجزء المستعمل في بدء تحريك الماكينة.
2-الرأس : وهو الجزء العلوي المستعرض ويحمل في داخله الأجزاء المحركة للماكينة.
3-الوجه : إلى اليسار ويحمل الأجزاء التي يمر بها الخيط أثناء اللضم.
القاعدة :
وهو الذي يرتكز عليه جميع الأجزاء السابقة وتستخدم في ارتكاز القماش عليها أثناء الحياكة.
عجلة اليد :
وهي الجزء المستدير المركب في جانب الرأس إلى اليمين وتتحرك إلى الأمام وإلى الخلف ، ويكون دورانه أثناء الحياكة إلى الأمام.
القدم الضاغطة :
هي جزء صغير مركب في عمود يخرج من أسفل الوجه . يفصل القدم الضاغطة برافع يستخدم لتحريك القدم لأعلى وإلى أسفل عند الحاجة وتستعمل القدم الضاغطة للضغط على القماش المراد حياكته وتثبيته فوق المغذي عند العمل.
المغذي ( أسنان الماكينة ) :
هو قطعة معدنية مسننة توجد أسفل القدم الضاغطة مباشرةً ، ويتحرك تبعاً لحركة الماكينة ، وفائدته تحريك القماش إلى الخلف أثناء حركته تحت الإبرة لحياكته .
أجزاء الرأس :
1 ـ عمود البكرة : وهو الجزء الموجود في جهة اليمين إلى الرأس ويستعمل في تركيب بكرة الخيط بالماكينة ، وقد يكون اتجاهه رأسياً أو أفقياً ويختلف من ماكينة لأخرى.
2 ـ موجهات الخيط : وهي عبارة عن أجزاء دقيقة يدخل منها الخيط بعد تركيبه في العمود ، وهو نقطة البداية وتنتهي عند د***ه الإبرة ، وهو يختلف من ماكينة لأخرى حسب نوعها.
المكوك :
وهو بكرة معدنية غيرة يلف عليها الخيط ويدخل في جزء معدني آخر يسمى الحافظة أو بيت المكوك وقد يكون مثبتاً في مكانه في الماكينة أو منفصلاً حسب نوعها.
كيفية استخدام ماكينة الخياطة:
استعمال ماكينة الحياكة :
تتشابه ماكينات الخياطة فيما بينها في الطريقة العامة للاستخدام،والاختلافات الموجودة بين ماكينتات الخياطة تتركز في الغالب في كيفية تلقيم الخيط أي إدخاله إلى الإبرة مروراً ببعض أجزاء الماكينة، وفي كل الأحوال يجب أن يمر الخيط حول منظم شد الخيط الذي يحدد درجة شد الخيط:

وقد تعانين أحياناً من كثرة تقطع الخيط أو خروجه من الإبرة، وقد يرجع السبب في ذلك إلى كون مؤشر شد الخيط في وضع غير صحيح، وفي الأحوال الطبيعية عليكِ ضبط هذا المؤشر على المنتصف، كما يوجد في الماكينات الجديدة مفتاح خاص بالضغط ويقصد به ضغط الدواسة على القماش، وإدراكك لكيفية استخدام هذا المؤشر على قدر كبير من الأهمية، حيث أن الوضع الطبيعي لهذا المفتاح هو أن يكون على المنتصف أ أن يكون ضغط الدواسة على القماش متوسط، في حين أنكِ تحتاجين لزيادة الضغط كلما زاد القماش نعومة وكلما كان خفيفاً، والعكس صحيح، حيث ستحتاجين إلى تقليل الضغط في حال الأقمشة السميكة والخشنة.
ومن أوجه الاختلاف أيضاً بين ماكينات الخياطة كيفية تعبئة المكوك وتركيبه في الماكينة ، كذلك استخدام بعض الدواسات كدواسات العراوي على سبيل المثال.

وفيما يلي نعرض لبعض الاستخدامات الرئيسية والمتشابهة لماكينة الخياطة:

بدء وإنهاء التمكين:
1 ـ تُدار العجلة إلى الأمام باليد اليمنى حتى تنزل الإبرة داخل الثقب الخاص بها مع جذب خيط الإبرة باليد اليسرى وإكمال دورة العجلة حتى تصعد الإبرة ومعها فتلة المكوك .
2 ـ يوضع الجزء المراد حياكته من القماش بين القدم والمغذي بحيث يكون الجزء الكبير منه جهة اليسار من الإبرة حتى لا يعوقكِ أثناء الحياكة ثم يُنزل رافع الإبرة إلى أسفل .
3 ـ يبدأ تحريك الماكينة بإدارة العجلة بحركة خفيفة باليد والضغط بخفة على الموتور بالقدم مع التحكم في تحريك القماش المراد حياكته بكلتا اليدين أثناء العمل حتى نهايته .
خياطة خطوط مستقيمة وخطوط منحنية:
1 ـ لخياطة خط مستقيم نضغط بخفة على الموتور ونكمل العمل ولتوقف ويجب عدم السرعة في حياكة جزء طويل مرة واحدة بل من المفضل حياكته على مراحل .
2 ـ عدم شد القماش من الخلف.
3 ـ أثناء الحياكة في خط منحني يلزم تحديد الخط على القماش أولاً بالرسم أو بغرزة السراجة ثم المشي ببطء حتى تتمكنين من التحكم في عمل الدوران كما هو. 4 ـ عند عمل حياكة على شكل زاوية قائمة يحدد الخط المراد حياكته بالرسم الخفيف
ثم يوضع من أوله تحت الإبرة ويبدأ بتحريك الماكينة بالطريقة العادية وعند الوصول لنقطة الزاوية تترك الإبرة مثبتة في القماش ونرفع القدم الضاغطة لأعلى ثم تُدار القطعة جهة اليمين ثم تُنزل القدم الضاغطة ويستكمل باقي التمكين .
ومن المهم التأكيد على أن الخياطة بماكينة الخياطة كالخياطة اليدوية بمعنى أنك كما تحتاجين لعمل غرزتين فوق بعضهم البعض لتثبيت الخيط في بداية الخياطة ونهايتها في حال الخياطة اليدوية فإنك تقومين بذلك أيضاً باستخدام الماكينة، ولديكِ طريقتين للقيام بذلك:
1ـ يمكنك ضبط مؤشر طول الغرزة وعرض الغرزة على صفر ومن ثم تحريك العجلة الجانبية للماكينة بيديكِ وتجاهك ثلاث مرات بحيث تنزل الإبرة داخل القماش وتخرج منه ثلاث مرات، ومن ثم تقومي بضبط طول الغرزة على المقاس الذي تريدين أن تخيطي به، ثم تكرري نفس الطريقة عند الانتهاء من الخياطة.
2ـ يمكنك أيضاً أن تقومي بعمل ثلاث غرز عادية على الطول الذي ترغبين في الخياطة به وذلك من خلال إدارة عجلة الماكينة الجانبية تجاهك ثلاث مرات كما في الطريقة السابقة ، ثم تقومي بالضغط على مفتاح عكس اتجاه الخياطة وخياطة ثلاث غرز بالطريقة السابقة أيضاً ، أي بإدارة العجلة الجانبية تجاهك ثلاث مرات، ومن ثم تتركي مفتاح عكس الاتجاه وتكملي العمل وتكرري نفس الطريقة عند الانتهاء من التمكين، إلا أن هذه الطريقة تحتاج إلى وجود مفتاح عكس اتجاه الخياطة في ماكينتك.
وعموماً ولتحاشي تكرار انكسار الإبرة لديكِ فعليكِ أن تقومي بعمل الغرزتين الأولتين دائماً عن طريق إدارة العجلة بيديكِ وليس باستخدام الموتور، كما عليكِ مراجعة كافة مؤشرات الماكينة قبل الخياطة والتأكد من أن وضع الإبرة في المنتصف في الأوضاع العادية ما لم تكوني متعمدة تغيير وضعها سواء إلى اليمين أو إلى اليسار.

العناية بماكينة الخياطة:

العناية بماكينة الخياطة والمحافظة عليها يطيل فترة بقائها ويؤثر على درجة إتقان الغرزة ولذلك يجب اتباع التالي :
1 ـ قراءة الإرشادات المرفقة بالماكينة والخاصة بنوع الزيت المستخدم في تلين أجزائها الداخلية والعمل بهذه الإرشادات حتى نحصل على غرزة ماكينة سليمة ومتقنة ومتساوية في الطول ومتشابهة تماماً مع وجه القماش.
2 ـ تُنظف الأجزاء الداخلية بعد استعمالها لأن كثيراً من وبر الأقمشة يختفي بين أجزائها الداخلية ، ثم تغطيتها بالغطاء الخاص بها لصيانتها ومنع وصول الأتربة إلى الأجزاء الداخلية منها
وهذه بعض الصور التي تبين كيفية تنظيف الماكينة:
الأدوات اللازمة:
_33:

الطريقة:




ولإكمال الموضوع من مختلف جوانبه نعرض عليكم وبإيجاز خلفية تاريخية عن اختراع ماكينة الخياطة كنوع من العلم والترفيه في نفس الوقت:

في القرن الثامن عشر حين بدأت مجموعة من المخترعين التفكير في بناء أو تركيب ماكينة خياطة ميكا***ية. وحتى ذلك الوقت كانت الحياكة صعبة وتستغرق وقتاً طويلاً ومؤذية للأيدي.
ماكينة الخياطة كانت أول جهاز يدخل البيوت، وحتى العام 1850 كان الأمر بمثابة معجزة، كيف يمكن لمثل هذه الآلة أن تنجز عملية معقدة مثل حياكة الملابس. كان الإنجليزي توماس سانت أول من تقدم بطلب رسمي لتسجيل علامة تجارية هي ماكينة الخياطة العام 1790 تلاه جيمس هيندرسون الذي سجل العلامة التجارية في فرنسا العام 1804، ثم بارثليمي ثيمونير العام 1830. وكان اختراع سانت يعمل من خلال سلاسل من الخيوط التي تستخدم في التطوير بالاضافة إلى إبرة مجهزة بسن في الأسفل وخيط رفيع. ويحوم شك كبير حول قدرة سانت على بناء تلك الآلة، وعندما تم استنساخ الماكينة اعتماداً على التصميمات الهندسية الأصلية بعد عدة سنوات كان لابد من إدخال تعديلات عليها كي تعمل. وكان أول استخدام عملي لماكينة خياطة العام 1829، بعد سنوات من الفشل على يد المخترع الفرنسي ثيمونير الذي طور من سلاسل الخيوط. وعند مطلع العام 1841 تمكن ذلك المخترع من إنتاج ثمانين ماكينة لحياكة الملابس العسكرية في مصنع بباريس، وتعرض المخترع لأزمة عنيفة عندما شنت مجموعة من الخياطين الآ***ن هجوماً على المشغل دمرت خلاله كل الماكينات خوفاً على فقدان وظائفهم. وبعدها بفترة قصيرة لفظ ثيمونير انفاسه وهو معدم تماماً. وبالرغم من أن الماكينات التي تستخدم سلاسل الخيوط كانت تعمل بطريقة معقولة ومرضية، إلا أنها لم تكن مثالية، إذ كانت الخيوط تتمزق بسهولة ولم تكن الحياكة جيدة. وبمرور السنوات تمكن والتر هنت الأميركي من اختراع الماكينة التي أصبحت الأم الشرعية للماكينات الحديثة العام 1834. واستخدم ذلك المخترع مستودعاً صغيراً للخيوط كان شديد التعقيد مقارنة بالماكينات القديمة لأنه كان يستخدم خيطين وليس خيطاً واحداً. وفات على هنت تسجيل العلامة التجارية، وعندما تقدم بعدها بطلب لتسجيل الاختراع تم رفض الطلب نتيجة لتخليه عن المشروع برمته.
وجاء العام 1845 ليشهد طرح ماكينة مطورة اعتمدت على نظرية هنت على يد الياس هاو ، المخترع الأميركي، سجل المخترع العلامة التجارية الجديدة وحملها إلى إنجلترا حيث باع حقوق الاختراع. وكانت كل الماكينات في تلك الفترة تحمل أشكالاً مختلفة وتعمل باليات مختلفة، ولكن وبحلول القرن العشرين تشابهت كلها نتيجة لهيمنة شركة سنجر على الأسواق. كان اسحق ميريت سنجر ميكا***ياً أميركياً يعشق المسرح وباع العام 1839 تصميماً هندسياً لحفار بمبلغ الفي دولار. وباستخدام تلك الأموال أسس شركة للمسارح أطلق عليها اسم «ميري بلايرز» التي أفلست بعد عدة سنوات. وعثر سنجر على ماكينة خياطة قديمة العام 1851، وإيماناً منه بقدرته على تطويرها قام بتصنيع النسخة الأولى من الماكينة المطورة خلال أحد عشر يوماً فقط. ولأن سنجر لم يعتمد تصميماً اصلياً جديداً تقدم الياس هاو بشكوى ضده يتهمه فيها بالتحايل على اختراعه واستحق بذلك نسبة معينة من قيمة الماكينات التي يتم إنتاجها داخل الولايات المتحدة.
وحقق سنجر نجاحاً باهراً في تسويق وبيع الماكينات وتمكن بمساعدة محامي يدعى كلارك من إطلاق أول مشروع للبيع بالإيجار، كما وضعت الشركة سياسة جديدة تقضي بتدمير أي ماكينة سبق وان تم استخدامها وقام أصحابها بإعادتها إلى الشركة وذلك بهدف محاربة سوق الماكينات المستعملة. وبحلول العام 1867 تحول الميكا***ي الفقير إلى شخصية صناعية بارزة ونجماً من نجوم المجتمع ورجلاً في غاية الثراء وانجب ثمانية عشر طفلاً من عدة زوجات. وشجع المحامي كبارك سنجر على الانتقال إلى إنجلترا حيث فاضت روحه العام 1857 مخلفاً أربعة وعشرين ابناً. ولم يتم تسجيل إي اختراعات أخرى إلى العام 1850 حيث قام الآن بنجامين ويلسون بتسجيل علامتين تجاريتين لطرازين من الماكينات، الأول يعمل بالبكرات الدوارة والثاني يعمل بآلية الأربع حركات. أما الجزء الذي يحمل الماكينة فقد كان من اختراع سنجر الذي سجله باسمه رسمياً. وبالرغم من التطور الكبير الذي شهدته صناعة ماكينات الخياطة، إلا انه لم يتم استحداث المحرك الكهربائي إلا في العشرينيات من القرن الماضي. وبالرغم من انه سبق وان تمت تجربة البخار والماء في تشغيل الماكينات، إلا أن معظم الماكينات البدائية كانت تستخدم المدوس الذي يتم تحريكه بالقدم.
وباستحداث الحركات الكهربائية حققت هذه الماكينات انتشاراً واسعاً وانخفضت تكاليف الإنتاج وتزايدت أعداد مصانع الملبوسات الجاهزة ومخازن بيعها، وتحولت ماكينة الخياطة التي ما كان بيت يخلو منها إلى مجرد هواية.

ـ إعداد القماش للتفصيل:

بعد أن تعرضنا بالشرح والتفصيل للفرق بين التفصيل والخياطة ومن ثم تناولنا موضوع التفصيل بإسهاب بادئين بالأدوات واختيار الموديل وكيفية رسم البترون ، ومن ثم أدوات الخياطة وأنواع الأقمشة ، و نستكمل هنا الخطوات التالية لما سبق ، وأهم هذه الخطوات وأولها هو إعداد القماش للتفصيل، وللقيام بهذه الخطوة فعليكِ اتباع الآتي:
•قومي بسحب خيط من النسيج العرضي ( تنسيل ) لتسوية أطرافه.

•قومي بكيه لإزالة أي كسرات به .
•ضعي القماش مسطحاً على منضدة كبيرة
•اثني القماش بحيث يكفي مساحة الشكل ومقدار الحياكة اللازمة على أن يكون الوجه للداخل ، وعادة ما يتم ثني القماش بحيث يتطابق خطي البرسل ، وفي هذه الحالة يجب عليكِ تثبيت حافتي القماش معاً بالدبابيس كما في الصورة:

وفي أحيان أخرى يتم ثني القماش بحيث يكون خطي البرسل متقابلين وليسا متطابقين، وتستخدم هذه الطريقة عندما تكون قطع الموديل تضم قطعتين يجب وضعهما على قماش مثني.

وعموماً فإن الطريقة المثلي لثني القماش هي التي تتناسب مع البترون المستخدم ولذا لن يكون في مدرك ثني القماش بشكل جيد ما لم تكوني مدركة لطبيعة كل قطعة من قطع البترون، كما لابد وان تراعي في هذه الخطوة أيضاَ النقوش الموجودة على القماش وخاصة الأقمشة المقلمة وكذلك الأقمشة ذات اللمعة من جهة واحدة مثل القطيفة.

6 ـ كيفية تثبيت البترون على القماش:

تعد خطوة تثبيت البترون على القماش من أهم الخطوات التي يجب مراعاة الدقة والحذر فيها خاصة وأنها تؤثر على كافة خطوات العمل التالية، والأساس الأول لإتقان هذه الخطوة هو القدرة على فهم قطع البترون وتحديد عدد القطع المطلوب قصها وكذلك ما إذا كان يجب وضع هذه القطع على قماش مثني أم لا ، وبوجه عام يمكن القول بأن:
1 ـ إذا كان الرداء الذي تقومين بتفصيله عبارة عن فستان مثلاً فإنك ستحتاجين من باترون الأمام قطعتين ومن باترون الخلف قطعتين أيضاَ، وقطعتي الأمام أو الخلف لا يشترط أن يكونا منفصلين، فقد يكونا متصلين إذا لم يكن الرداء مفتوحاً وقد يكونا منفصلتين في حالة الرداء المفتوح، وفي الحالة الأخيرة تلاحظين أن جهة خط المنتصف تتضمن مرد إذا كان الرداء سيفتح بأزرار ، وقد لا تتضمن مرد ولكن توجد إشارة على خط المنصف تمثل طول السحاب الذي سيتم تركيبه مثلاً، ولذا عليكِ الانتباه جيداً للعلامات الموجودة على البترون قبل تثبيته على القماش.
2 ـ يحتاج الكمر إلى قطعتين من كمر الأمام وقطعتين من كمر الخلف.
3 ـ يحتاج السجاف إلى قطعتين من سجاف الأمام وقطعتين من سجاف الخلف سواء كان السجاف لحردة الرقبة أو الإبط.
4 ـ يحتاج الجيب المتقن والمبطن إلى قطعتين متماثلتين من البترون ومنفصلتين أيضاَ.
5 ـ يحتاج البنطالون إلى قطعتين من الأمام وقطعتين من الخلف على أن تكون كل القطع مفصولة عن بعضها البعض.
6 ـ في حالة التنورة القطع فإنك تحتاجين إلى ضعف هذه القطع، فإذا كان الموجود لديكي على البترون قطعتين للأمام وقطعتين للخلف، فإنك بحاجة إلى قطعتين منفصلتين للأمام بجانب قطعتين متصلتين يمثل خط منتصفهما خط منتصف الأمام، وكذلك الحال للخلف.

ولا حظي أن الشرح هنا قد يطول ودون أن ينتهي فعدد الموديلات غير محدود والباترون هو الذي يملي عليكِ دائماً العدد المطلوب من القطع، وقد تجدي تحديد عدد القطع أمراً مربكاً في بادئ الأمر إلا أنكِ مع الممارسة سوف تتغلبين على هذه الصعوبة بإذن الله.
وفي حال استخدامك لباترون جاهز فستجدي على مغلف البترون عدد القطع المطلوبة وكيفية تثبيتها على القماش أيضاً.

بعد أن تنتهي من تحديد عدد القطع ومكانها على القماش فعليكِ البدء بتثبيت البترون على القماش، وهنا يجب عليكِ أن تراعي دائماً ترك مسافات كافية بين حواف البترون المثبت وحواف القماش أو حواف قطع البترون الأخرى بما يمكنك من أخذ مقاسات القص والخياطة بشكل صحيح، وتستخدم الدبابيس لتثبيت قطع البترون على القماش ويراعي دائماً وضع الدبوس في زاوية البترون بشكل مائل:

في حين يوضع بشكل عامودي على الخطوط الطولية للباترون كما في الصورة التالية:

وعند التدبيس عليك ألا ترفعي القماش من على المنضدة قدر الإمكان وحاولي استخدام دبابيس جيده، والتزمي الدقة والحذر لأن كثرة إدخال الدبابيس وإ***جها قد يتسبب في إتلاف القماش خاصة إذا كان رقيقاً.
والصورة التالية توضح شكل باترون الخلف لفستان طويل مثبت بأكمله على قماش مثني:

باترون الخلف يتكون من قطعتين : واحدة مثبته على الجهة المثنية حيث يوجد خط منتصف الخلف والثانية مثبته على جهة مفتوحة.

ـ كيفية أخذ علامات القص:

علامات القص هي عبارة عن علامات تؤخذ عادة بالطباشير أو ما نسميه بالصابونة وهي ألوان عديدة، وتزول علامات الصابونة بالماء ولذا فلا يوجد قلق من استخدامها، وتبعد علامات القص عن حواف البترون بقدر يختلف من خط لآخر من خطوط البترون، حيث تبعد عن خط الجنب من 2 إلى 3سم، وعن خط الذيل 5سم إذا أريد عمل ثنية للذيل ،أما في حالة الذيل الذي يتم سرفلته وثنيه ثنية واحدة وخياطته بالماكينة فلا يحتاج إلى هذا المقدار وقد يكتفى بـ 2 أو 3سم حسب الحاجة، أما عن حردة الرقبة فيكون مقدار بعد علامات القص عن خط البترون حوالي 1.5سم، وفي حردة الإبط قد توضع بنفس المقدار وقد تزاد قليلاً، وبالنسبة للكتف فيترك له في العادة 3سم، وعموماً فإن مقدار بعد علامات الخياطة يتأثر بدرجة كبيرة على الخبرة والممارسة ، حيث تحتاج المبتدئات إلى ترك مسافات كبيرة نوعاً ما، في حين أن كثرة الممارسة قد تؤدي إلى تقليل هذه المسافات.
وبالنسبة لطريقة أخذ علامات القص فهي سهلة جداً حيث تتمثل في استخدام مسطرة وصابونة للعمل والخطوات كالتالي:
1 ـ لأخذ علامات القص للخطوط المستقيمة قومي بوضع طرف المسطرة عند نقطة الصفر على زاوية البترون وضعي علامة بالصابونة عند البعد المطلوب

كرري نفس الطريقة عند الزاوية الأخرى ، ومن ثم صلي العلامتين ببعضهم البعض باستخدام المسطرة.

3 ـ لأخذ علامات الخياطة للخطوط المنحنية كالحردات والذيل الطويل فقومي بإمساك المسطرة بنفس الوضع السابق وضعي أول علامة بالطريقة السابقة ، ثم حركي المسطرة قليلاً وضعي علامة أخرى وهكذا إلى أن ينتهي الخط، وستظهر لكِ في النهاية مجموعة من العلامات المتفرقة فقومي بتوصيلها معاً بخط مقوس.

وهذا هو الشكل النهائي لعلامات القص لباترون كامل:


8- طريقة القص:

القص هو المرحلة التالية لأخذ علامات القص، وتعد هذه المرحلة من اخطر المراحل التي تحتاج إلى يقظة لأن أخطاء القص في الغالب لا يمكن إصلاحها، وفي هذه المرحلة يتم القص على الخطوط التي تم رسمها بالصابونة في المرحلة السابقة، وهناك بعض الإرشادات التي يجب عليكِ الالتزام بها أثناء القص وهي:
ـ ليكن المقصّ حادًّا وخاصّا بالخياطة فقط لان استعمال المقص في قص الرق مثلا يجعله اقل حدة .
ـ عند القصّ يفتح المقصّ جيداً ليقصّ اكبر مساحة أثناء قصّ الخط المستقيم أما حول الانحناءات أو الخطوط المستديرة فيقصّ بالمقصّ بحركة قصيرة(يفتح المقصّ فتحة قصيرة).
ـ استعملي المقص بطريقة صحيحة الجانب الرفيع تحت القماش حتى لا يرفعه بكمية كبيرة.
ـ جعل الباترون والقماش مسطحين على المنضدة باستعمال اليد اليسرى حتى لا يتحرك القماش بينما اليد اليمنى تقوم بعملية القص ، وعند استعمال المقص لا يقفل تماماً أثناء القص إلا إذا كان سنقص الزوايا.
ـ وعند قص الأجزاء البعيدة يجب ألا يُجذب القماش ناحية القائمة بالمقص بل تترك حول الطاولة الخاصة بالتفصيل .
وتجدر الإشارة إلى أنه في حالة استخدام أقمشة ثقيلة فيفضل قص طبقة واحدة من القماش في كل مرة وهذا يعني أنكِ ستعملين على قماش غير مثني وستقومين بتكرار خطوة تثبيت البترون واخذ علامات القص والخياطة.

9- كيفية أخذ علامات الخياطة:

علامات الخياطة هي تلك العلامات المطابقة لحدود البترون المثبت على القماش والتي يتم الخياطة عليها، وهناك عدة طرق لأخذ علامات الخياطة منها:
أخذ العلامات باستخدام الروليت والكربون.
أخذ العلامات باستخدام الإبرة والخيط.
أخذ العلامات باستخدام القلم العلام والمسطرة.
وسنقوم هنا بشرح الطريقة الأولى خاصة وأنها أكثر أماناً من الطرق الأخرى، كما أنها تمكن من أخذ علامات الخطوط الداخلية للباترون، ولا تتطلب تفريغ البنسة لأخذ علاماتها أيضاً، وقبل أن نتعرض لطريقة أخذ علامات الخياطة فلابد أولاً من التعرف على الخطوط التي يجب أخذ علاماتها ، وبصفة عامة فإن هذه الخطوط تختلف من باترون لآخر وغن كانت هناك أساسيات تشترك فيها كافة الموديلات، حيث تؤخذ جميع الخطوط الخارجية بدءً من حردة الرقبة والكتف وحردة الإبط وخط الجنب والذيل وبطانة المرد إن وجدت، كما تؤخذ بعض الخطوط الداخلية مثل ضلعي البنسة وخط المرد وخط منتصف الأمام أو الخلف في حال وجود مرد مجاور له، وفي حالة الفساتين ذات الخياطة من الوسط فيؤخذ خط الوسط في كلا القطتين العلوية والسفلية، وفي البنطالون تؤخذ كافة الخطوط الخارجية بجانب ضلعي البنسة عن وجدت، وتؤخذ علامات السحاب والأزرار وأماكن تثبيت الجيوب وعراوي الحزام .
والأدوات اللازمة لأخذ العلامات باستخدام الروليت والكربون هي:
المسطرة ـ الروليت أو العجلة ـ الكربون ويكفي هنا ورقتين مختلفتي اللون من الكربون.


وطريقة العمل كالتالي:
1. يتم قص شريط طولي رفيع من إحدى ورقتي الكربون.
2. يتم وضع الورقة الكاملة أسفل القماش في موضع الخط المراد أخذ علاماته بحيث يكون وجه ورقة الكربون لأعلى.
3. يتم وضع الشريط الصغير من ورقة الكربون أسفل خط البترون الذي ستؤخذ علاماته على أن يكون وجه الكربون لأسفل.

4. في حالة الخطوط المستقية تمسك المسطرة بيد والروليت باليد الأخرى ويتم الضغط بالروليت على الخط المراد أخذ علاماته على أن يتم الضغط بشكل جيد.



5. تأكدي بعد ذلك من أن خط الكربون قد ظهر واضحاً على طبقتي القماش وإذا لم يظهر حاولي تكرار العملية وكوني حذره.
6. في حال الخطوط المنحنية يتم الضغط بالروليت فقط ودون استخدام المسطرة.


ويلاحظ عند اخذ علامات الخياطة مد الخطوط حتى تصل إلى أطراف القماش بحيث تظهر لديكي خطوط متقاطعة تمثل زوايا البترون.

10 ـ التسريج والتمكين وتركيب أجزاء الموديل:

بعد أن تنتهي من أخذ علامات الخياطة قومي بفك الدبابيس ورفع البترون من على القماش، ثم قومي بتجميع قطع الأمام معاً والخلف معاَ وكذلك الحال في تجميع الأكمام أو أرجل البنطالون، ثم ابدئي بتدبيس القطع معاً بشكل صحيح، وعند التدبيس يجب أن تضعي قطعتي القماش بحيث يكون الوجه على الوجه وبحيث تظهر لكِ علامات الكربون من الجهتين، ثم ابدئي التدبيس من الزوايا أي من نقطة تقاطع خطوط الكربون، ويوضع الدبوس بشكل مائل عند الزاوية.

وبعد تدبيس الزوايا قومي بمطابقة علامات الكربون بالنسبة للخطوط المستقيمة وثبتيها بالدبابيس، وتوضع الدبابيس هنا غما بشكل مائل أو عامودي، واحذري من وضع الدبوس بشكل أفقي لأنه سيؤدي إلى شد القماش.

ويلاحظ أن تجميع القطع لا يجري دائماً على وتيرة واحدة وإن كانت القاعدة العامة هي تجميع قطع الأمام معاً إذا كان الأمام مكون من اكثر من قطعة كالتنورة الست قطع مثلاَن وكذلك الحال في قطع الخلف، ثم تركيب الأكتاف ثم الجنب ، وبالنسبة للبنطالون يتم تركيب كل رجل على حده ثم يتم تركيب الرجلين معاً من عند خط السرج، والكم يتم تركيبه من الجنب أولاً ومن ثم تركيبه في الثوب بعد تسريجه وتمكينه.

وتأتي خطوة التسريج بعد التدبيس وهي على درجة كبيرة جداً من الأهمية وفيها يستخدم خيط مخصوص للسراجة وقد يستخدم خيط الكتنبرليه لهذا الغرض، وبعد التسريج يتم عمل بروفه على الموديل الذي تتم خياطته لإصلاح أي عيوب به قبل التمكين.
وبعد التأكد من أن التسريج صحيح يتم البدء بالتمكين ويلاحظ أن خط الذيل غالباً هو آخر ما يتم تمكينه إذا كان الذيل غير مثني ثنيتين، أما إذا كان مثني ثنيتين فلا يمكن وإنما يتم لفقه يدوياً.
وبعد التمكين يتم فك خيط السراجة وفتح الخياطات بالمكواة كما سيرد بعد ذلك.

11 ـ الكي:

الكي من أهم خطوات الخياطة ويتبع خطوة التمكين حيث تستخدم المكواة لفتح الخياطات وإعطائها مظهراً لائقاً والصورة التالية توضح المقصود بفتح الخياطة بالمكواة:

وهناك بعض الأدوات التي تساعدك على كي أجزاء معينة من الموديل مثل الكم وحردة الإبط وغيرها والصورة التالية توضح بعض هذه الأدوات:

منقووووووووووووووووووووووووووول
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://dodoworld.rigala.net
 
مبادئ وفنيات التفصيل والخياطة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
Dodo World :: الأقسام المنزلية :: خياطة وتفصيل-
انتقل الى: